Up next

يجب أن نكون واضحين في مسألة المرجعية والجرأة عليها فعندما يُتجرأ لاتبقى كرامةلبقيةالمؤمنين والمسلمين

0 Views· 19/06/14

🔸هَــجَـــرمــيــديـــا / «« في هذا الوقت كثير من الشباب يُخدَعون بمقولة أن المرجع ليس بمعصوم ، وصحيح أنه ليس معصوماً ولكنه أقرب إلى الواقع منا ومنهم لأسباب متعددة »» 🕌 *من منبر الجمعة | سـماحة السـيد عبـدالله الموسـوي :* ▪ *بعض الأشخاص يرتاح بشكل كبير عندما يُنال ويُتجرأ على كبير قوم ، كمرجع مثلا أو إنسان آخر محترم ، ثم يقول ويفتخر أنه كسر حاجز القداسة ! وهو لا يعرف أن خسارته سوف تكون أكبر من خسارة الطرف الآخر ؛ لأن المُتجرَأ عليه هو مؤمن بالله - عز وجل - ومُقبل عليه ، وعنده الخسارة والربح سيان .* ▪ *مراجعنا العظام لا يحتاجون للناس بما هم أناس ، وإنما الناس هم في حاجة لهؤلاء المراجع الذين يحفظون السفينة من الغرق ، فالاحتياج للمراجع مثل احتياج الناس للأئمة* (عليهم السلام) *.* ▪ *يَخرُج شخص سفيه أو مجموعة سفيهة بقنوات تنال من رموز الطائفة بشكل عام ، وللأسف أن عندها عمائم منسوبة للرسول (صلى الله عليه وآله) وللإمام الصادق (عليه السلام) ولكنها عمائم سوء ، وعمائم تجري لها الجارية من أعداء الدين والإسلام .* ▪ *هناك أشخاص يرتاحون لكسر هذه القداسة ويعتقدون أن الناس سيضعونهم مكان هؤلاء المراجع العظام ! ، بينما أنت ستكون خرقة .. متى ما أستفيد منك ألقيت في القمامة فليس لها قيمة .* ▪ *التمرد على الإمام أو المرجع يُورث ذلة ما بعدها ذلة .* ▪ *في هذا الوقت كثير من الشباب يُخدَعون بمقولة أن المرجع ليس بمعصوم ، وصحيح أنه ليس معصومًا ، لكنه أقرب إلى الواقع منا ومنهم لأسباب :* *أولا: القريبون من المرجع ومستشاريه أعرف بالعالم من الذين يعيشون في منطقة محدودة مثلهم .* *ثانيا: مستواه العلمي.* *ثالثا: نور إيمانه.* *رابعا وخامسا ... كثير من المسائل حينئذ ، فإذن نسبة هؤلاء للمرجع مثل نسبة الإنسان العادي لغيره الذي هو أعلم منه قطعاً .* ▪ *يجب على إخوتنا أن يكونوا واضحين في مسألة المرجعية والجرأة عليها ، بأن المرجع عندما يُتجرأ عليه لا تبقى كرامة لبقية المؤمنين والمسلمين .* ▪ *حينما نزور البقيع نستذكر المواقف العظيمة في حياة الأئمة (ع) وأصحاب رسول الله (ص) والعلماء الأبرار ، وبهذا الاستذكار ننـتقل إلى حالة الإنتظار لإمام العصر (ع) ، وإلى مسألة الفتن وتحرُكها كما ذُكرت في الروايات الكثيرة التي تقول أنه في آخر الزمان تكثر الفتن ، بل تُصبح كقطع الليل المظلم يَتْبَع بعضها بعضا .* ▪ *حينما نرى شخصاً يتجرأ على إمام أو على مرجع أو على غيرهما يجب أن لا نتوقف عند هذا الأمر ، بل نسعى إلى القضاء على هذه الفتنة عن طريق الرد الحكيم والرد الذي فيه نوع من أنواع الاستدلال ، وليس مع الشتائم ؛ لأنها لا تغير من الواقع شيئًا ، كما يفعل الآخر عندما يبدأ بالشتم ويقول هذه لغة خشبـية ولغة ألف وأربع مائة عام ! .* *فلنفرض أنها لغة قديمة.. فاللغة القديمة ليست كلها منبوذة ؛ لذلك الإنسان يتغنى ببعض الخطب القديمة لجمالها ، ويتغنى ببعض القيَم القديمة مثل الشهامة وغيرها ، التي كان الحمزة (ع) في معركة أحد دليلها ، والإمام علي (ع) في معركة أحد وحنين قُوَامُها ، فالشهامة والرجولة والبطولة هي منذ العصر الأول فإذا عُدَّت هذه القيَم قديمة هل يجب نبذها ؟! .* ▪ *المسألة هي إن لم نلتفت إلى هذه الجوانب قد نُصاب بنكسة ، وإذا أصبنا بنكسة خرجنا من حيز التاريخ أساسا ، وبقينا أمة لا قيمة لها ، فإذا أردنا أن نبقى في حالة قوة لا بد أن نلتزم بقيمنا وندافع عن رموز كرامتنا .. نسأل من الله عز وجل التوفيق للجميع ..* ⌚ *١٢ دقيقة* 🌍 https://youtu.be/RJM-VU51JCw _____________________ من حديث الجمعة لسماحته بجامع الإمام القائم (ع) ولمشاهدته كاملاً https://youtu.be/vGkqWzdgeLc *🔸قناة هَــجَـــرمــيــديـــا* 🏝 انستقرام https://www.instagram.com/hajar_media1 📱 رسائل الواتس أب 0558128880 📲 تليجرام https://t.me/joinchat/AAAAAE0XpiSR3cIRkpniZQ 🔁 فيسبوك https://www.facebook.com/hajermedia1 📧 لإرسال المواد وللانتقادات والاقتراحات [email protected]

Show more

 0 Comments sort   Sort By


Up next