هنالك من يفرح لقرين مع شهر رمضان وما يُصاحبه من أمور أخرى ويظن أنه فرح للنعمة الكبرى بهذا الشهر !!
🔸هَــجَـــرمــيــديـــا / من منبر الجمعة | سـماحة الشـيخ عبدالجليـل البـن سـعد : 🕯 ماذا يعني الحزن لفراق شهر رمضان المبارك ؟ ▪ لا معنى للفرح بالنعمة الكبيرة إن لم يكن لفقدها ألم وحزن ، ومن لا يحزن لفقد النعمة فقد كان متوهما أنه فرح لها ، لأنه قد يكون فرح لشيء مصاحب لها . ▪ ربما يعتقد الكثير أنه فرِح لشهر رمضان ومَقدمِه ، ولكنه لو كان سيصوم في جزيرة لا يوجد فيها مهرجانات ليلية ، وليس فيها إحتفالات بالأطعمة والأشربة وغير ذلك من أمور ، فهل كان سيفرح لشهر رمضان كما يفرح في هذه البلاد التي تَعمُر الرفاهية فيها بشهر رمضان أكثر مما يَعمُر الزهد ؟! ، بل قد تَمحَق الرفاهية الزهد بالكامل . ▪ هنالك من يفرح لقرين مع شهر رمضان ، ويفرح لما يُصاحب الشهر الكريم ويظن أنه قد فرح لنعمة هذا الشهر . ▪ البرهان الذي تستطيع أن تُعطيه لنفسك ليُثـبت لك هل فرحت لشهر رمضان أو لرفاهية فيه ؟ البرهان هو ألمك لفقده . فمن يألم لفقده فقد صدق في فرحه به ، وهذا الألم والحزن لا جابر له في قلب المؤمن إلا عمله ، وبتحري مواضع القبول فلا يفوتها ومواضع التكفير فيؤديها ، وبسؤاله من الله الكريم أن يُعيده عليه في حال من النشاط والإقبال أفضل مما هو عليه الآن . وذلك الحزن والألم هو معنى حزن المؤمن لفراق شهر رمضان المبارك . ⌚ ٤ دقائق، 🤲 https://youtu.be/q5AjfsR6L4c _____________________ من كلمة الجمعة لسماحته بجامع الإمام الحسين (ع) 🔸قناة هَــجَـــرمــيــديـــا 📱 للإشتراك برسائل الواتس أب 0558128880 📲 تليجرام https://t.me/joinchat/AAAAAE0XpiSR3cIRkpniZQ 🔁 فيسبوك https://www.facebook.com/hajermedia1 📧 لإرسال المواد وللانتقادات والاقتراحات [email protected]
![هجَر ميديا [١] Hajar Media](https://shia1.b-cdn.net//upload/photos/2026/06/Hajar_Media1.webp)