التالي

العلامة الشيخ منصور الستري البحراني-نواعي حسينية شجية

0 المشاهدات· 24/08/30
تراث المنبر البحراني
0

هو الشيخ منصور بن الشيخ محمد بن سلمان الستري، ينتمي إلى قبيلة تغلب، وهو من أسرة ذات مكانة اجتماعية ودينية مرموقة، أصلها من قرية «جدعلي»، على الشاطئ الغربي من خليج توبلي. ترتبط بعلاقة نسب وثيقة بعدد من الأسر في البحرين والمنطقة الشرقية ولنجة في إيران. نشأ يتيما وكفله خاله الحاج عبدالله بن علي، الذي كان يسكن قرية الخارجية بسترة.
بدأ بحفظ القرآن الكريم في «المعلم»، وفي مرحلة التحصيل كان يتحمل المشاق بالمشي إلى الساحل ويركب قاربا شراعيا إلى أم الحصم، ثم يمشي إلى مسجد الخواجة وسط المنامة إذ كان يدرس. وكان يذاكر دروسه على ضوء فانوس وقوده من الكيروسين.
تلقى العلم على يد الشيخ عبدالحسين الحلي (العراقي) الذي تولى القضاء الشرعي الشيعي في البحرين. والشيخ عبدالله آل طعان.
بدأ يدرّس في مدرسة سترة الابتدائية لمدة سنتين، وتركه إلى سلك القضاء العام 1945 بعد أن استدعاه استاذه الحلي لتولي القضاء الشرعي، وقبله بعد إلحاحه عليه بالقبول. وأنشأ مدرسة دينية تحمل اسمه في قرية واديان العام 1966. وارتقى المنابر الحسينية في عدة مناطق من المنامة وقرى سترة والمحرق وكرزكان والسنابس وكرانة وباربار. كما وقام بمهمة التوجيه للحجاج لأكثر من خمسين عاما.
توفي فجر يوم 13 شعبان 1421 هـ، الموافق لـ 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2000م.عن عمر ناهز 82 عاما، بعد غيبوبة استمرت ثلاث سنوات. ودفن في موكب مهيب في قرية الخارجية

أظهر المزيد

 0 تعليقات sort   ترتيب حسب


التالي