صدور تعليمات ضرورية وهامة للشيعة ! | سماحة الشيخ فاضل الصفار
---------------------------
ملاحظة : القناة غير تابعة الى مكتب سماحة الشيخ فاضل الصفار
----------------------------------------
جزء من نص الحلقة :
Text:
يعزز ذلك ما رواه الكافي ايضا بسنده عن موسى ابن القاسم. هذا الرجل عالم جليل ثقة. روى عن الامام سلام الله عليه من الراويين عن الامام الجواد. وقع في تسع مئة وواحد وعشرين رواية. في الكتب المعتمدة المعتبرة. رجل بهذه الجلالة. قال قلت لابي جعفر الثاني عليه السلام وهذا شوفوا تعليم الان لكل اهل الايمان اللي يروحون الى الحج او يروحون الى العمرة كل اهل الايمان قال اردت ان اطوف عنك وعن ابيك? قال الراوي يقول للجواز اردت ان اطوف عنك وعن ابيك فقيل لي ان الاوصياء لا يطاف عنهم. هذا حتشي المخالفين من يتسرب. الى عقول بعض المؤمنين فقال لي بل طف ما امكنك فان ذلك جائز. عن اوليائك عن ائمتك طف. طبعا الطواف مستحبها مو الطواف اللي ضمن اركان العمل. ثم قلت له بعد ذلك بثلاث سنين هاي ثلاث سنوات قبل? قال له هكذا هذا هم جوابا. بعد ثلاث سنوات نفس الراوي. قال له اني كنت استأذنتك في الطواف عنك وعن ابيك فاذنت لي. فطفت عنكما ما شاء الله. يعني والله. لاحظوا اهل القلوب ثم وقع في قلبي. مو احد علمني مو قريته في كتاب. ثم وقع في قلبي شيء فعملت به. الامام الجواد قال وما هو? قلت طوفت عن رسول الله صلى الله عليه واله فقال ثلاث مرات صلى الله على رسول الله ثلاث مرات. ثم اليوم الثاني طفت عن امير المؤمنين علي. ثم طفت اليوم الثالث عن الحسن. الرابع عن الحسين. وهكذا تسلسل عن سائر الائمة. الى ان بلغ الامام الرضا صلوات الله عليه. واليوم الاخر بعد الرضا طفت عنك يا سيدي. كل يوم خصصه بمعصوم فقال الامام الجواد. اذا والله تدين بالدين الذي لا يقبل من العباد غيره. قلت لاحظوا الاظافة. قلت وربما طفت عن امك فاطمة. وربما لم اطف ربما اطوف ربما ما اطوف. فقال لاحظوا التوجيه للامام الجو يسويه فقال استكثر من هذا. طواف عن فاطمة. فانه افظل ما انت عامله. ان شاء الله تعالى. يعني اذا يدور امر الطائف ان يدعو او يصلي او ينوي الطواف عن فاطمة هذا افضل. افضل ما انت عامله. في هاي الرواية اكو دلائل ايضا لا بأس نشير اليه. الاولى جواز الطواف عن المعصومين واهداء العمل العبادي اليهم. بهذا تبطل دعوة البعض. بان المعصوم لا يحتاج الى عملنا ولا يحتاج الى دعائنا. الامام الجواد يبطل هذا المنصب. حتى اذا كان من باب التسليم ان المعصوم لا يحتاج الى عمل غير المعصوم ولكن غير المعصوم يحتاج الى عمل يهدي الى المعصوم لو ما يحتاج. العمل الذي يهديه المؤمن لامامه يدخل السرور على قلب ايمانه. انا ادنى مواقف المحبة والولاية. فالعبد في هذا يقدم الوظيفة يعمل بوظيفته قطع النظر عن كون المعصوم يستفيد من عمله او لا يستفيد. هذا مفهوم اخر. هاي الدعوة التي يقولها البعض. دعوة غير سليمة. ثانيا من قال ان المعصوم لا الى الدرجات والمقامات. يحتاج ست درجات المعصوم بالنسبة الينا وصل الكمال المطلق. لكن بينه وما بين الله المال لا نهاية له من المراتب. المقامات. لذلك من المستحبات في تشهد الصلاة بعد الصلاة على محمد وال محمد. شنو لازم يقول المصلي? استحبابا. وتقبل شفاعته بعد وارفع. درجة اذا المعصوم منا لا يحتاج الى شيء. لكن من الله شنو كله فقر? كله حاجة. يحتاج الى الدرجات. يحتاج الى المقامات. وان كان من احنا نتصور شنو هي المقامات اللي راح يبلغها في هذا العمل? وهذا توجيه الامام الجواد في الطواف عن كل المعصومين بما فيهم رسول الله صلى الله عليه واله شاهد ام على هاي القضية. والافضل في هذا الزمان ان يطوفون ايضا عن صاحب الامر بالخصوص صلوات الله. لانه امام زمانهم المعنيون به والمعني بهم. كل الاعمال المستحبة اللي يعملها المؤمن يهديها الى امام زمانه فيه الاجر والبركة الكثيرة. الدلالة الثانية في هاي الرواية جواز الطواف. عن الامام والاعمال العبادية بشكل عام. واهدائها الى الحي. مو فقط الى الميت. هذا الراوي يقول للامام الجواد اطوف عنك والامام الجواد بعده حي. والامام اقر هذا وامراه واحد لا يتصور بان الاعمال عبادية تهدى فقط للاموات لا وللاحياء ايضا. وعند الله لا تضيع الودايع. الدلالة الاخرى ان الامام قال له ذلك جائز. ما قال له مستحب ما قال له مثلا فيه ثواب. هذا الجواز فيه ثلاث معاني. المعنى الاول الجواز التكليفي الخاص. يعني الاباحة ذلك مباح. قرينة الحكم والموضوع تنفي هذا الاحتمال ان يكون مباح كاباحة شرب الماء للانسان مثلا المعنى الثاني ان يراد به الجواز بالمعنى الاعم اللي يشمل ويشمل المستحب ايضا. جواز بالمعنى العام يعني مفهوم الجواز. كل ما يجوز فعله. ربما يجوز فعله على نحو الاستحباب وربما يجوز فعله على نحو الوجوب. الجواز يشمل الكلى هذا. ولعل قرينة الحكم والموضوع ومواظبة الامام صلوات الله عليه. حثه على الاستكثار دليل على المحبوبية. المعنى الثالث الجواز الوضعي. يعني النفوذ. النفوذ. ذلك جائز يعني نافذ. نافذ يعني شنو? مقبول. ثاني مرة. فما يقدمه
مؤمن لرسول الله وللائمة بالخصوص في الطواف للسيدة فاطمة سلام الله عليها. هذا عمل مقبول بالمعنى الثاني صحيح المعنى الثالث ايضا صحيح. الدلالة الاخرى ان اهل الايمان اذا صلحوا واصلحوا قلوبهم. الله عز وجل يقوم يتعامل ويقول هو. لذلك هذا الراوي يقول وقع في قلبي. لمن نية تكون طيبة وصالحة فالمؤمن لابد وان يعرف بان الله عز وجل لا يتركه. في اي ازمة في اي شدة في اي مصيبة اذا قلبه سليم يوقع في الحلول. هذا اهل القلوب يدركوه. والتجربة خير برهان. جربوا.
----------------------------------------