Up next

🌍 مع بلاء الكورونا يوجد مواقف عقلائيةمتزنة، وشامتون بإخوانهم ومن يثبت لنفسه الوطنية بسلبها من الآخر

0 Views· 20/03/13

🔸قناة هَــجَـــرمــيــديـــا [ ١ ] ✍ في خطبة الجمعة والتي عنوَنَها بـ الكورونا وصراع الوعي، قال: في بلائنا اليوم يوجد مواقف عقلائية متزنة تمثلت في خطابات الفتوى الإسلامية، وفي بعض المقالات والتغريدات الشعبية، وذلك عشية إعلان القطيف منطقة موبوءة. كما إنه مع الأسف إلى جانب هذه العقلائية المتلألئة يوجد مواقف لبعض الشامتين بإخوانهم على أساس الإختلاف المذهبي، وهذا من العار والجهل. ومن الذين مارسوا خطاب التفوق في الوطنية، وهؤلاء ممن يرى أنه غير قادر على أن يُثبت لنفسه الوطنية إلا بسلبها من الآخر! وأيضاً من آخرين غير ملتحين تحدّثوا بلغة أشبه بالإرهابية في حق المواطنين الذين سافروا إلى الأماكن المقدسة ثم عادوا موبوئين إلى الوطن. 🕌 *من نبض المنبر || سماحة الشيخ عبـدالجليـل البـن سـعد :* https://youtu.be/kCnTinKF70g ▪ *قال تعالى* (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) *البلاء إذا تعرّض له الإنسان تحقق به أحد أمرين على مستوى حياة الإنسان الفردية:* *الأمر الأول: هو المنحة* *والأمر الثاني: هو المِحنة.* *فأما المنحة فهي جائزة إلهية مباركة، ولكنها مؤجلة تأجيلا قريبا أو بعيدا، بموجب قوله تعالى* (أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) *وأما المحنة فلأن البلاء امتحان، فهو امتحان لوعي الإنسان وطمأنينـته بربه -عز وجل-* ▪ *في بلائنا اليوم والذي يمكن أن يُسمى بجائحة الكورونا.. نرى انقساما واضحا على الوعي بين بني المجتمع أنفسهم، أي بين العقلائي وغير العقلائي.* *فلدينا مواقف عقلائية متزنة تمثلت أكثر من مرة في ضمن خطابات الفتوى الإسلامية أولا، والتي توحّدت بحمدالله تعالى عند المتصدرين والمتسيّدين من المفتين الشيعة والسنة.* *وتمثلت أيضا في مواقف الجهات العليا والقطاعات المعنية وعلى رأسهم القطاع الطبي.* *كما تمثلت المواقف العقلائية أيضا في بعض المقالات والتغريدات الشعبية، التي أصفُها أنا بالإيجابية والحميمية، من قبل بعض الشباب وذوي الأقلام من أبناء المناطق الأخرى في وطننا الحبيب، وذلك عشية إعلان القطيف منطقة موبوءة.* ▪ *إلى جانب هذه العقلائية المتلألئة والروح الإنسانية والإيمانية المتألقة يوجد شرائح أخطأت الكلمة وانحرفت بالموقف.* *الشريحة الأولى: بعض الشامتين بإخوانهم على أساس الاختلاف المذهبي، وهذا من العار ومن الجهل، لأن الوباء لا يميز بين الهوية والهوية الأخرى.* *الشريحة الثانية: الذي مارس خطاب التفوق في الوطنية، وهو ممن يرى أنه غير قادر على أن يُثبت لنفسه الوطنية إلا بسلبها من الآخر للأسف! وهذه هي لغة المزايدة.* *وبعض آخر رغم أنه لا ينتمي إلى تيار ديني، بل هو غير ملتح كما يُعبر اليوم، لكنه تحدّث بلغة أشبه بالإرهابية في حق المواطنين الذين سافروا إلى الأماكن المقدسة ثم عادوا موبوئين إلى الوطن.* *ونحن لا نصحح ذلك ولكنْ فرق بين أن نقول هناك خطأ وبين أن نتحدث بلغة إرهابية! .* *وقد قلت وأنا أضحك ضحكة وجع.. يا سبحان الله ذهب الزمان بالإرهاب القديم صنيعة ذوي اللحى، واليوم تأتي بوادر الإرهاب الجديد من ذوي الشوارب.* *ونحن لا نستشعر المشكلة مع هؤلاء ولا نهولها لأننا في دولة القانون، والتي نأمل منها أن تتتبع كل مذيع ومدير لحوار، أو ضيف في برنامج هنا وهناك، ممن أصبحوا يتصيدون في الماء العكر، ويريدون أن يَجلبوا الأضواء إلى أشخاصهم وقنواتهم، من خلال هذه المواضيع وبما يُفسدون به أجواء اللحمة الوطنية التي انساق لها أبناء الشعب بفطرته وسجيته.* *الشريحة الثالثة: هي الخطابات المتطفلة على العلم والدين، من الذين يدْعون جهارا إلى عدم الإجراءات الوقائية ورفضها، وأن أهل البيت* (عليهم السلام) *يكفون من غير عمل! ويتظاهرون بعدم الرضا عن إغلاق العتبات المقدسة، وقسم من هؤلاء جهال بلا شك.* *وأما القسم الآخر فتديرهم بعض الأيادي من بعيد، من الذين يريدون أن يوقعوا بالكثير من الناس في المرض ثم الموت، وهذه ليست النتيجة الحقيقية التي يريدون أن يصلوا إليها، فما يريدون الوصول إليه نتيجة أكبر من هذه.* *وهي أن يَكفر الناس أو تتضعضع عقيدتهم في أئمتهم بعد الوقيعة بهم.* *لأن الإنسان إذا حُشيت أفكاره بأن إمامه يكفيه دون عمل، ثم مات له أحد من أقربائه أو أصدقائه ستتزلزل عقديته بعد ذلك، وهذا ما يصبون وما يريدون الوصول بالأمة إليه.* ▪ *إذا عدنا إلى المنطق العقلائي الإسلامي الصحيح فإنه يقول: إن هناك واجبين اثنين لا واجبا واحدا وهما :* *الضراعة إلى الله تعالى، وطلب الوسيلة إليه بكل ما يُتقرب به إليه.* *والثاني: الأخذ بتعاليم الصحة والسلامة.* *وهذان الواجبان يقعان على خط وعرض واحد، فلا ينبغي أن يَسبق أحدهما الآخر، أو أن ينقطع أحدهما عن الآخر.* *فخذ بالتعاليم والتحذيرات الطبية، وعالج مرضك وأنت تدعو وتتوسل، وهذا هو الموقف السليم.* ⌚ *١٢ دقيقة* ▶ https://youtu.be/kCnTinKF70g _____________________ *🔸قناة هَــجَـــرمــيــديـــا* [ *١* ] *📧 لإرسال المواد وللنقد والاقتراح [email protected]* 📱 للاشتراك برسائل الواتس أب 0558128880 🏝 انستقرام https://www.instagram.com/hajar_media1 🗃 تليجرام https://t.me/joinchat/AAAAAE0XpiSR3cIRkpniZQ 🔁 فيسبوك https://www.facebook.com/hajermedia1 #الشيخ_عبدالجليل_البن_سعد #هجر_ميديا

Show more

 0 Comments sort   Sort By


Up next