أحدث مقاطع الفيديو

Ya Zahra
2 المشاهدات · منذ 3 الشهور

وبعد التغيير الذي حصل في العراق سنة 2003 والذي تم من خلاله إسقاط نظام صدام حسين كان للسيد السيستاني مجموعة من المواقف حول الأحداث التي عصفت بالعراق في تلك الفترة
فقد وجّه رسالة إلى الشعب العراقي كتبها بشكل شخصي ووقعها بختمه ابتدأها بالآية القرآنية Ra bracket.png وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ Aya-103.png La bracket.png أكّد فيها على أنه حريص على أن يتجاوز العراقيّون هذه الحقبة العصيبة من تاريخهم من دون الوقوع في شرك الفتنة الطائفية والعرقية. ودعا الحكومة العراقية إلى تجاوز خلافاتها وعدم التحكم على أساس طائفي أو عرقي حتى يستعيد العراقيون السيادة الكاملة على بلدهم[2].
كما أصدر السيستاني مجموعة من البيانات التي تحث المجتمع العراقي على التلاحم والوحدة، وأكد على نبذ العنف والكراهية بين أبناء العراق، وكذّب ما تنسبه إليه بعض وسائل الإعلام من فتاوى، وشدد على أن فتاواه كلها ليس فيها ما يسئ إلى المسلمين من سائر الفرق والمذاهب أبداً[3].
وفيما يخص المقاومة المسلحة لإخراج الأمريكان من العراق، ذكر ممثل السيستاني تفضيله المقاومة السلمية وأن المقاومة المسلحة في الوقت الحالي تلحق الضرر بمصالح الشعب، وقال إن السيد السيستاني يرى أن تكون المقاومة سلمية، لأن المقاومة المسلحة تؤدي إلى إزهاق المزيد من أرواح المسلمين مقابل القوة الامريكية المسلحة بأحدث وأقوى الاسلحة

Ya Zahra
2 المشاهدات · منذ 3 الشهور

أهمية المناجاة الشعبانية - سماحة الشيخ هاني البنّاء
https://www.youtube.com/watch?v=yS5Kw0QC7cg

Ya Zahra
1 المشاهدات · منذ 3 الشهور

تميّزت الشخصية العلمية لسماحة السيد المترجم له بميزات مهمة وعديدة منها: 1/ بيانه الساحر والجذاب. 2/ تدريب طلابه على النقاش والكتابة والبحث وإمكانياته. 3/ دأبه على المقارنة بين المدارس المختلفة و التدقيق في نقدها و اختيار الصائب. ومضافاً لذلك كله فإنه شاعر منذ نعومة أظفاره، تميَّزت شاعريته بالرقة والعذوبة، فتناول مختلف جوانب الشعر، كالرثاء والمدح والغزل والوصف، ومن ذلك أرجوزته (خير الأراجيز في الوطن العزيز) و خطيب مشهور في المجتمعات الشيعية العربية.

Ya Zahra
2 المشاهدات · منذ 3 الشهور

دروس لطلاب العلوم الدينية
دروس في شرح كتاب سيماء الصالحين تأليف الشيخ رضا مختاري وترجمة المدرس. ألقيت هذه الدروس على طلاب حوزة الإمام الخميني وغيرهم من طلاب سائر الحوزات في الشام، في مصلى حرم مولاتنا السيدة زينب عليها السلام

Ya Zahra
1 المشاهدات · منذ 3 الشهور

مناجاة للأمام علي ابن الحسين السجاد عليه السلام
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ رَسُولَكَ اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِيني‌ ،إِلَهِي طَالَمَا نَامَتْ عَيْنَاي وَقَدْ حَضَرَتْ أَوْقَاتَ صَلَوَاتِكَ، وَأَنْتَ مَطْلَعٌ عَلَيَّ، تَحْلُمُ بِحُلْمِكَ الكَرِيمِ إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ، فَوَيْلٌ لِهَاتَيْنِ العَيْنَيْنِ، كَيْفَ تُصَبِّرَانِ غَدًا عَلَى تحريق النَّارَ؟!. إِلَهِي، طَالَمَا مَشَتْ قَدَمَاي فِي غَيْرِ طَاعَتِكَ، وَأَنْتَ مَطْلَعٌ عَلَيَّ، تَحْلُمُ بِحُلْمِكَ الكَرِيمِ إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ، فَوَيْلٌ لِهَاتَيْنِ القَدَمَيْنِ، كَيْفَ تُصَبِّرَانِ غَدًا عَلَى تحريق النَّارَ؟!. إِلَهِي، طَالَمَا اُرْتُكِبَتْ نَفْسِي بِمَا هُوَ رَاجِعٌ إِلَيَّ، وَأَنْتَ مَطْلَعٌ عَلَيَّ تَحْلُمُ بِحُلْمِكَ الكَرِيمِ إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ، فَوَيْلٌ لِهَذَا الجَسَدِ الضَّعِيفِ كَيْفَ يُصَبِّرُ غَدًا عَلَى تحريق النَّارَ؟!. إِلَهِي، لَيْتَ أُمِّي لَمْ تُلَدِّنِي. إِلَهِي، لَيْتَ السباع قَسَمْتُ لَحْمِي عَلَى أَطْرَافِ الجِبَالِ، وَلَمْ أَقُمْ بَيْنَ يَدَيْكَ. إِلَهِي، لَيْتَنِي كُنْتُ طَيْرًا فَأَطِيرُ فِي الهَوَاءِ مِنْ فَرْقِكَ. إِلَهِي، الوَيْلُ لِي إِنْ كَانَ فِي النَّارِ مَجْلِسَي إِلَهِي، الوَيْلُ لِي، ثُمَّ الوَيْلُ لِي إِنْ كَانَ الزَّقُّومَ طَعَامِي. إِلَهِي، الوَيْلُ لِي، ثُمَّ الوَيْلُ لِي إِنْ كَانَ القُطْرَانِ لِبَاسِي. إِلَهِي، الوَيْلُ لِي، ثُمَّ الوَيْلُ لِي إِنْ كَانَ الحَمِيمَ شَرَابَيْ إِلَهِي، الوَيْلُ لِي، ثُمَّ الوَيْلُ لِي إِذَا أَنَا قَدِمْتُ إِلَيْكَ وَأَنْتَ سَاخِطٌ عَلَيَّ، فَمَا الَّذِي يُرْضِيكِ عَنِّي؟! أَوْ بِأَيٌّ حَسَنَاتٌ سُبِّقَتْ مُنَى فِي طَاعَتِكَ اِرْفَعْ بِهَا إِلَيْكَ رَأْسِي، وَيَنْطَلِقُ بِهَا لِسَانِي إِلَّا الرَّجَاءُ مِنْكَ؟! فَقَدْ سَبَقَتْ رَحْمَتُكَ غَضَبَكَ، وَقَلَتْ: وَقَوْلُكَ الحَقُّ: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (٤٩) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (٥٠). صَدَّقْتُ وَبُرِّرَتْ يَا سَيِّدِي، لَا يُرِدْ غَضَبَكَ إِلَّا حُلْمَكَ، وَلَا. يُجِيرُ مِنْ عِقَابَكَ إِلَّا رَحْمَتَكَ، وَلَا يُنْجَى مِنْكَ إِلَّا التضرع إِلَيْكَ، فَهَا أَنَا ذَا بَيْنَ يَدَيْكَ: ذليل، صَاغِرٌ، رَاغِمٌ داحض فَانْ تَعْفُ عَنِّي فَقَدِيمًا شَمَلَتْنِي رَحْمَتُكَ، وَأَلْبَسَتْنِي عَافِيَتُكَ، وَإِنْ تُعَذِّبْنِي فَأَنَا لِذَلِكَ أَهِّلْ، وَهُوَ مِنْكَ عَدْلٌ. يَا رَبَّ غَيْرٍ أَنَّي أَسْأَلُكَ بِالمَخْزُونِ مِنْ أَسْمَائِكَ، وَبِمَا وَرَاءَ الحُجُبِ مِنْ بَهَائِكَ، أَنْ تَرْحَمَ هَذِهِ النَّفْسُ الجزوع، وَهَذَا البَدَنُ الهَلُوعَ وَهَذَا الجِلْدُ الرَّقِيقُ، ....

Ya Zahra
1 المشاهدات · منذ 3 الشهور

دروس في شرح كتاب سيماء الصالحين تأليف الشيخ رضا مختاري وترجمة المدرس. ألقيت هذه الدروس على طلاب حوزة الإمام الخميني وغيرهم من طلاب سائر الحوزات في الشام، في مصلى حرم مولاتنا السيدة زينب عليها السلام

Ya Zahra
2 المشاهدات · منذ 3 الشهور

دروس لطلاب العلوم الدينية
دروس في شرح كتاب سيماء الصالحين تأليف الشيخ رضا مختاري وترجمة المدرس. ألقيت هذه الدروس على طلاب حوزة الإمام الخميني وغيرهم من طلاب سائر الحوزات في الشام، في مصلى حرم مولاتنا السيدة زينب عليها السلام

Ya Zahra
4 المشاهدات · منذ 3 الشهور

دروس في شرح كتاب سيماء الصالحين تأليف الشيخ رضا مختاري وترجمة المدرس. ألقيت هذه الدروس على طلاب حوزة الإمام الخميني وغيرهم من طلاب سائر الحوزات في الشام، في مصلى حرم مولاتنا السيدة زينب عليها السلام

Ya Zahra
1 المشاهدات · منذ 3 الشهور

كلمة المرجع وحيد الخراساني في يوم وفاة الامام الكاظم عليه السلام
نبدة من حياته
بدأ الشيخ الوحيد دراسته في سن مبكرة ،التحق أول الأمر بمدرسة (بائين يا) وهي من المدارس القديمة التي لا اثر لها اليوم، إذ هُدم مبناها وألحق بمشروع توسعة الحرم الرضوي، وتلقى المقدمات ومعظم علوم اللغة العربية والادب عند المرحوم الشيخ شمس والمحقق النوغاني، انتقل بعدها إلى مدرسة (ميرزا جعفر) الواقعة في صحن الحرم الرضوي الشريف.. وهناك حضر (الرسائل) و(المكاسب) عند الشيخ حسن البرسي، وحضر (الكفاية) عند ابن صاحب الكفاية (الآخوند الخراساني) وهو الميرزا أحمد الكفائي، ودرس (المنظومة) للسبزواري عند المرحوم أبو القاسم الحكيم الإلهي، وأكمل (الشرق) حيث حضَر عنده (الأسفار) و(الشواهد الربوبية)، كما تعلم الهيئة والنجوم عند أستاذ الآستانة، وتعلم الهندسة عند المرحوم الحاج غلام حسين زركر، كما تتلمذ في السلوك والاذكار والمجاهدات عند الشيخ حسين علي الاصفهاني، وحضر ابحاث الميرزا مهدي الأصفهاني، وآية الله الأشتياني، والمرحوم الشيخ محمد النهاوندي صاحب تفسير (نفحات الرحمن).
وبعد أحداث مسجد (كوهر شاد) اللصيق بالحرم الرضوي والتي وقعت عام 1354 هـ غادر مدينة مشهد متخفيا ً بين الجبال، متنكراً على غير هيئته وملابسه، حتى وصل إلى طهران ودخلها بشكل غير قانوني بعد أربعين يوماً ' ثم غادرها إلى كرمانشاه، ومنها إلى العراق.
وفي العراق حل في النجف مجاوراً لمرقد علي بن ابي طالب، حيث قطن مدرسة اليزدي لمدة عشر سنوات، وواصل إكمال المدارج العلمية. فحضر أبحاث الآيات والاساتذة العظام (فقها ً وأصولا ً) حيث حضر عند كل من :الميرزا النائيني (لسنة واحدة)، السيد بو الحسن الأصفهاني (سنتان)، والشيخ محمد حسين الاصفهاني (الكمباني)، والآغا ضياء الدين العراقي، والسيد جمال الدين الكلبايكاني، والشيخ كاظم الشيرازي، والشيخ موسى الخونساري لمدة (ست سنوات)، والميرزا عبد الهادي الشيرازي، والسيد محسن الحكيم، والسيد بو القاسم الخوئي(12 سنة) حتى أصبح واحداً من ألمع تلامذة السيد أبي القاسم الخوئي. كما حضر أيضا ً في الاخلاق عند أستاذ السالكين الآية السيد علي القاضي.
و بعد إقامة وانشغال بالدراسة والتدريس دامت عشرين عاما ً في حوزة النجف، غادر النجف عائدا إلى مدينة مشهد، وذلك في عام 1374 هـ الموافق (1955 م)، فقام بإمامة صلاة الجماعة في مسجد (كوهر شاد) لما يقارب 14 عشر عاما ً، كما تصدى للتدريس هناك. وإضافة إلى ذلك كان ينهض بدور الوعظ والإرشاد وإلقاء المحاضرات، خصوصا ً في شهر رمضان المبارك.
انتقل بعد ذلك إلى مدينة قم، حيث تصدى للتدريس منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا، وذلك نزولا ً عند رغبة جمع من علماء ومدرسي الحوزة العلمية في قم، وقد شرع بحثه في الأصول من حديث الرفع من مباحث البراءة من الأصول العملية، وقد أنجز دورة كاملة في علم الأصول وقطع شوطا ً كبيرا ً من الدورة الثانية، وقد بحث في الفقه مباحث كثيرة منها : المكاسب المحرمة، والصلاة وغيرهما، وهو اليوم يمارس تدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في الحوزة العلمية بقم

Ya Zahra
7 المشاهدات · منذ 3 الشهور

دعاء زمن الغيبة

إن المؤمن يتوجه إلى إمامه (عج) يوم الجمعة قبل غروب الشمس، بدعاء زمن الغيبة.. قال السيد ابن طاووس في جمال الأسبوع: "وهو مما ينبغي إذا كان لك عذر عن جميع ما ذكرناه من تعقيب العصر يوم الجمعة، فإياك أن تهمل الدعاء به.. فإننا عرفنا ذلك من فضل الله –جل جلاله- الذي خصنا به.. فاعتمد عليه"!.. هل الإنسان المنتظر، ينشغل عصر الجمعة –ساعة إمام زمانه- بالفضائيات، وما شابه ذلك؟.. إذا كان الإنسان لا يستطيع قراءته لضيق الوقت، يوجد دعاء آخر قصير جداً، يقرأ يوم الجمعة، وهو أيضاً من أدعية عصر الغيبة.. والذي لا يلتزم، أو لا يوفق؛ فليعلم أن هذه علامة سلبية؛ أي هذا القلب غير لائق؛ لأن يكون من الداعين لولي أمره في زمن الغيبة.

Ya Zahra
1 المشاهدات · منذ 3 الشهور

درس سماحة السيد منير الابتدائية وشيئا من الإعدادية، متميزاً عن أقرانه من الطلاب، ولكنه رغم ذلك لم يكن يجد فيها تلبية لطموحه، فهاجر إلى النجف الأشرف لطلب العلوم الدينية سنة 1398ه، وكان عمره آنذاك (14) سنة، ودرس هناك النحو والمنطق، حتى حصلت الأحداث التي أخلت بالأمن في العراق سنة 1399ه.
ثم تركها متوجهاً نحو مدينة قم المقدسة، وبقي فيها حتى سنة 1402ه، أنهى خلالها المقدمات ودرس شيئاً من السطوح، ورجع إلى القطيف لظروف خاصة، وبقي فيها معلماً ومتعلماً ما يزيد على السنة، ثم سافر إلى سوريا وحضر هناك عند العلامة المرحوم السيد جمال نجل الإمام الخوئي في (الكفاية)، في سنة 1405ه هاجر إلى النجف الأشرف، فأتمّ السطوح العليا، وشرع في درس بحث الخارج، ففي النجف الأشرف حضر بحث آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي ، وبحث آية الله العظمى الشيخ مرتضى البروجردي ، كما حضر بحث آية الله العظمى السيد علي السيستاني ، وكان ذلك بتوجيه من أستاذه السيد حبيب حسينيان، حيث قدمه لسماحة آية الله العظمى السيد السيستاني، وأثنى عليه لديه طالباً منه حضوره لديه لمدة شهرين كفترة تجربة، وكان من ثمار هذه التجربة أن حوَّل سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني بحثه إلى اللغة العربية.
وكانت هذه المرحلة من المراحل الرئيسة في صقل شخصيته العلمية، حيث استفاد من أستاذه آية الله العظمى السيد السيستاني بذور التفكير في علم الأصول، والقدرة على المقارنة بين المدارس الأصولية المختلفة، كما استفاد منه السعة والشمولية والاطلاع على العلوم الحديثة، والاستفادة منها في تعميق المطالب الأصولية وفي استنطاق النصوص. وفي قم المقدسة؛ حضر مجموعة من البحوث، منها بحث آية الله العظمى الشيخ الوحيد في الأصول لمدة أربع سنوات، ثم ركَّز حضوره لدى سماحة آية الله العظمى الشيخ ميرزا جواد التبريزي لما وجد فيه من تضلع بارع في الفقه ومهارة في الأصول ورحابة صدر في استقبال استفهامات الطالب والاهتمام بتربيته. وقد أولاه أستاذه آية الله العظمى الشيخ التبريزي عناية خاصة لما رأى فيه من التوقد العلمي، وكان سماحة السيد يلتقي به ساعات طويلة في كل يوم، يستقي وينهل من علمه الوافر، حتى جعله سماحة المرجع الراحل عضواً في مجلس استفتائه.

كما حضر مجلس استفتاء آية الله العظمى السيد الكوكبي ، فترة معتداً بها حتى نال مكانة مرموقة عنده و كتب فيه أنه حاز ملكة الاجتهاد و أن له العمل بما يستنبطه ، كما أشاد به آية الله العظمى السيد صادق الروحاني، وأفاد أن لديه القدرة على البحث الاستدلالي. وما زال يخفي هذه الكتابات، ويؤكد " سماحة السيد" على أن الشهادات لا تضيف للعالم شيئاً، وإنما ينال العالم مكانته العلمية من حيث تميُّزه العلمي، ودروسه وطلابه ومؤلفاته.
• تدريسه:

• تدريس البحث الخارج:
كما باحث أيضاً في (صلاة المسافر)، وغيرها من أبواب الفقه المختلفة. ثم بدأ البحث الرسمي في الفقه في باب الإجارة ثم الحج، وفي الأصول بدأ دورة أصولية من بدايتها، كما فتح بحثاً آخر في الفقه تناول فيه المسائل المستحدثة، وكان أن نقل بحثه إلى بيت آية الله العظمى الشيخ التبريزي ، حيث أوصى المرجع الراحل أن لا يخلو بيته من العلم، وأن يحيا بخواصِّ طلابه عبر بحوثهم العلمية.

Ya Zahra
3 المشاهدات · منذ 3 الشهور

مقطع حزين ومؤلم من مناجاة -لزهرة الشباب الذابلة قبل اوانها وشمعة الايمان التي افلت بضياء بهجتها العربس الفقيد الشاب البشوش العطوف رضا النجار بمناسبة ذكرى مرور عام على رحيله

بسم الله الرحمن الرحيم

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ.

اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ رَسُولَكَ اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ اللّهُمَّ عَرِّفْني‌ حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْني‌ حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِيني‌

إلهي، طالما نامت عيناي وقد حضرت أوقات صلواتك، وأنت مطلع علي، تحلم بحلمك الكريم إلى أجل قريب، فويل لهاتين العينين، كيف تصبران غدا على تحريق النار؟!

إلهي، طالما مشت قدماي في غير طاعتك، وأنت مطلع علي، تحلم بحلمك الكريم إلى أجل قريب، فويل لهاتين القدمين، كيف تصبران غدا على تحريق النار؟!

إلهي، طالما ارتكبت نفسي بما هو راجع إلي، وأنت مطلع علي تحلم بحلمك الكريم إلى أجل قريب، فويل لهذا الجسد الضعيف كيف يصبر غدا على تحريق النار؟!

إلهي، ليت أمي لم تلدني. إلهي، ليت السباع قسمت لحمي على أطراف الجبال، ولم أقم بين يديك. إلهي، ليتني كنت طيرا فأطير في الهواء من فرقك. إلهي، الويل لي إن كان في النار مجلسي.

إلهي، الويل لي، ثم الويل لي إن كان الزقوم طعامي. إلهي، الويل لي، ثم الويل لي إن كان القطران لباسي. إلهي، الويل لي، ثم الويل لي إن كان الحميم شرابي إلهي، الويل لي، ثم الويل لي إذا أنا قدمت إليك وأنت ساخط علي، فما الذي يرضيك عني؟! أو بأي حسنات سبقت مني في طاعتك أرفع بها إليك رأسي، وينطلق بها لساني إلا الرجاء منك؟! فقد سبقت رحمتك غضبك، وقلت: وقولك الحق: نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم . صدقت وبررت يا سيدي، لا يرد غضبك إلا حلمك، ولا




يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجي منك إلا التضرع إليك، فها أنا ذا بين يديك: ذليل، صاغر، راغم داحض فإن تعف عني فقديما شملتني رحمتك، وألبستني عافيتك، وإن تعذبني فأنا لذلك أهل، وهو منك عدل. يا رب غير أني أسألك بالمخزون من أسمائك، وبما وراء الحجب من بهائك، أن ترحم هذه النفس الجزوع، وهذا البدن الهلوع وهذا الجلد الرقيق، وهذا العظم الدقيق الذي لا يصبر على حر شمسك، فكيف يصبر على حر نارك!؟ ولا يطيق صوت رعدك، فكيف يطيق صوت غضبك!؟ عفوك عفوك عفوك، فقد غرقتني الذنوب، وغمرتني النعم، وقل شكري لك، وضعف عملي، ولا شيء أتكل عليه إلا رحمتك، يا أرحم الراحمين.

أظهر المزيد